قصة نويشي الحربي


نويشى بن ناشى من المشاعله من بنى عمرو من حرب… اصبحت قصته فى حماية الخوى اشهر قصة يتناقلها اعراب نجد فى هذا الباب ويضربون بها المثل فى تعظيم حق الجار والخوى والخوى هو الرجل الغريب الذي يكون فى ذمة احد رجال القبيله .
يقول الاخ فايز الحربى الذي روى لى تفاصيل هذه القصه ان : نويشى كان يعيش فى وادى الفرع الواقع فى منطقه المدينة المنورة ووادى الفرع تختص به قبيلة بنى عمرو من حرب واعتقد ان نويشى قد عاش فى القرن الثالث عشر الهجرى ولا يزال احفاده يعيشون فى منطقه القصيم حيث استقروا بها بعد نزوح بنى عمرو الى نجد .
وخلاصة قصة نويشى ان رجلا يقال له اليتيم من ذوى بدير من مطير كان قادما الى وادى الفرع وكان فى حماية نويشى وعمه وفى احد المرات ذهب المطيرى فى حاجه له وفى الطريق تعرض له بعض اعدائه لسلب ما معه وعندما حاول مقاومتهم قتلوه ولم يصدقوا ادعاءه بانه يتمتع بحماية نويشى اثناء وجوده فى ديار بنى عمرو .
ومن غريب الصدف ان الذين اعتدوا على المطيرى كانوا من جماعة نويشى وكان معهم خال نويشى وابن عمه مباشره واسمه مطلق .
وعندما علم نويشى بالخبر تاثر كثيرا لكنه لم يتردد فى اخذ الثأر والانتقام ممن اعتدوا على جاره وقد فعل ما صمم عليه حيث رصد للمعتدين وقتلهم واحدا واحدا حتى قتل سته وبتريد السابع بما فيهم ابن عمه مطلق رغم انه كان من اقرب القريبين اليه وفى ذلك يقول نويشى من قصيده طويله يسندها على زوجه البديرى :

يا راكب اللى  شايبات مقاريه = مثل الظليم الى ضرب له قرارا
يسرح وممساه البديرى حراويه = اللى نزل بين السهل والوعارا
خوينا يا متلف الروح نغليه = واللي ورا الصبيان دربه عسارا
مطلق مطيحه بايمن السوق شوفيه = فوقه رمن اشنودهن العذارا
ارخصت عمى ما احسب القلب يصخيه = عند الخوى كنه حتين الجفارا
اقفى مع الطاروق دمه يباريه = دمه مع الطاروق يغشى الجدارا
احد سمع واحد بالاعيان راعيه = البدو والحضران فوقه صيارا
ذا فعل ولد القبع من دون عاتيه = يسمع به اللى فى بعيد الديارا

ومع ذلك فلم يكف عن خصومه الا بعد ان توسط شيوخ القبيلة فى الامر واعطوه عهدا بارضاء اسرة المطيرى وان تتحمل القبيله ديات القتلى (1) .

وقد اشتهرت قصة نويشى بين القبائل فى نجد والحجار حتى ان رجلا من مطير واسمه فلاح من الحرصان كان يعرف قصة نويشى وحدث له قصة مشابهة فقال :

لوا هني نويشى اللى قضى الدين = وجهه كما القمرا من اول شهرها
وانا ديونى مرمسات زمانين = امشى وكنى دارع فى غدرها
احيا اليتيم واقعده بالنبا الزين = يستاهل البيضا بدار حضرها
عقب اربعه واثنين يسلم من الشين = غير اليمين اللى نويشى بترها

ويقال ان ابن رشيد ايضا قد استشهد بقصة نويشى عندما جاء اليه رجل من شمر يشتكى عليه من خفر ذمته والاعتداء على من هو فى جواره وسأله ماذا يفعل فقال له ابن رشيد : اسأل نويشى الحربى …ولما سأل الشمرى عن قصة نويشى واخبر بها تمثل بقصيده المطيرى السابقه .
ولعله من المناسب هنا ان نشير الى ان هناك قصص مشابهة لقصة نويشى منها قصة دهش الدعجانى من عتيبه الذي قتل ابن عمه عندما اعتدى على مستجيره (2) .

وانما اوردنا هذه الاشاره لكثره الخلط بين هذه القصص بسبب عدم توثيق الرواة بالقصص المشابهه .
ويقول الاخ الراوى فايز الحربى : وللاسف الشديد فقد ظهرت فى الاونه الاخيرة روايات مغلوطه كل منها يدعى هذه القصه اما بسبب تشابه اسم قبيلة المشاعله مع قبائل اخرى او بسبب تشابه اسم نويشى مع ان بعض الروايات غير صحيحة والدليل انها لم تظهر الا مؤخرا بينما قصه نويشي مشهورة فى نجد منذ القدم حيث اوردها ابن بليهد فى كتابه المؤلف قبل اربعين سنه كما ان نويشى مثبت فى الوثائق التاريخيه ومنها وثيقة مؤرخه فى 1306 هـ واخرى سنه 1307 هـ واخرى سنه 1309 هـ بينما اشك فى ان يثبت اصحاب الروايات الاخرى بالوثائق شخصا بهذا الاسم وفى نفس الفتره .
ومع ان كثيرا من المهتمين بالادب الشعبى قد اوردوا قصه نويشي كما هو مبين فى الهوامش التاليه الا ان احدا لم يورد قصيده نويشي بهذا القدر من التحقيق (3) .


المصدر : كتاب قصة وأبيات – الجزء الثاني – إبراهيم بن عبدالله اليوسف – صفحة 290

(1) اورد هذه القصه بروايات مختلفه كل من : ابن بليهد فى صحيح الاخبار 5/ 193 و 24/ 4 – البلادى فى نسب حرب ص 222 – ابن عقيل الظاهرى فى نجد فى عصور العامية 3/54.
(2) شاعرات من البادية ابن رداس ج1 ص329.
(3) انظر :
1) من ادابنا الشعبيه للفهيد الطبعه الاولى ج4 ص56.
2) صحيح الاخبار ابن بلهيد ج 4 ص 24 وج5 ص 193 ط 3
3) نسب حرب البلادى ص223.
4) نجد فى عصور العاميه ابن عقيل ج3 ص54.
5) ورواها لى على نحو ما اوردته كل من : يجاد بن مقبل الذويبي والعمده حمد بن مطلق الحريصى المطيرى عمده البادية بعنيزه وعبدالله بن مخيزيم الحنيني من سكان الدليميه ويقول حدثنى بها حفيد المطيرى صاحب القصيده سنه الكسوف اى سنه 1371 هـ

عن الموقعimalhrbi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

.: العداد:.

قالب ورد بريس تصميم سهم الألوان [ بكسل ديزاين سابقاً ] 2015