Posted in: الأنظمة والقوانين

النيابة العامة السعودية

النيابة العامة  السعودية هي جهاز قضائي مستقل، يختص بالتحقيق في الجرائم بالمملكة العربية السعودية.يقوم بالعمل فيها محققين جنائيين يحملون الصفة القضائية

في 22 رمضان 1438هـ الموافق 17 يونيو 2017م، صدر أمر ملكي بتغيير مسمى هيئة التحقيق والادعاء العام الى النيابة العامة، ومسمى رئيسها النائب العام

 

أولاً: الاختصاص النوعي:

تختص هيئة التحقيق والادعاء العام وفقاً للمادة الثالثة من نظامها بما يلي:

1. التحقيق في الجرائم.

2. التصرف في التحقيق برفع الدعوى أو حفظها طبقاً لما تحدده اللوائح.

3. الادعاء أمام الجهات القضائية وفقاً للائحة التنظيمية.

4. طلب تمييز الأحكام.

5. الإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية.

6. الرقابة والتفتيش على السجون ودور التوقيف، وأي أماكن تنفذ فيها أحكام جزائية، والقيام بالاستماع إلى شكاوى المسجونين والموقوفين، والتحقق من مشروعية سجنهم أو توقيفهم، ومشروعية بقائهم في السجن أو دور التوقيف بعد انتهاء المدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق سراح من سجن أو أوقف منهم بدون سبب مشروع، وتطبيق ما تقضي به الأنظمة في حق المتسببين في ذلك، وإحاطة سمو وزير الداخلية بما يبدو من ملاحظات في هذا الشأن، ورفع تقرير لسموه كل ستة أشهر عن حالة السجناء والموقوفين.

7. أي اختصاصات أخرى تسند إليها بموجب الأنظمة أو اللوائح الصادرة طبقاً لنظام الهيئة أو قرارات مجلس الوزراء أو الأوامر السامية. ومن ذلك ما جاء في المرسوم الملكي الكريم رقم (م/4) وتاريخ 5/1/1433هـ القاضي بنقل اختصاص هيئة الرقابة والتحقيق المتعلق بالتحقيق والادعاء العام في الجرائم الجنائية التي تباشرها هيئة الرقابة والتحقيق كالرشوة والتزوير والجرائم المنصوص عليها في المرسوم الملكي الكريم رقم (م/43) وتاريخ 29/11/1377هـ إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

ثانياً: الاختصاص المكاني:

يشمل اختصاص الهيئة المكاني جميع الجرائم التي تقع ضمن إقليم المملكة العربية السعودية إلاَّ ما استثني منها بنظام أو بقواعد تصدر من مجلس الوزراء، كما يشمل اختصاصها الجرائم الواقعة خارج المملكة إذا كانت الجهة القضائية في المملكة مختصة بالنظر فيها بمقتضى الأنظمة أو المعاهدات التي تكون المملكة طرفاً فيها.

الموقع الالكتروني

https://www.bip.gov.sa/

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to Top