Posted in: غير مصنف

كيف تصنع كمامة للوقاية من كورونا

فيروس كورونا أو Covid-19، هو فيروس سريع الانتشار ويصيب الجهاز التنفسي للإنسان. وأكثر الإجراءات فعالية للحد من انتشاره هو التباعد المجتمعي، والتزام البقاء في المنزل، والحرص في التعامل مع أغراضك، وإذا كانت هناك ضرورة قصوى للخروج، فينبغي ارتداء قناع الوجه حيث ينتقل الفيروس من إنسان إلى آخر عن طريق العطس، أو السعال، أو عن طريق التلامس، إذ يمكن أن يعلق الفيروس بكف الإنسان عندما يلمس أي سطح ملوث بالفيروس، وعندما يقوم الإنسان بوضع يده على وجهه أو بالقرب من فمه أو أنفه، فإن الفيروس ينتقل إليه فوراً. لذا، ينصح دوماً بعدم تقريب الأيدي من الوجه عندما يكون الشخص خارج منزله، وعند عودته للمنزل، يجب غسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية باستخدام الصابون العادي على الأقل.

وفي إطار الجهود المبذولة من الشركات العالمية بما فيها أبل والتي قررت المساعدة لإنتاج الكمامات أو قناع الوجه للحد من انتشار كورونا، قررنا في موقع آي-فون إسلام شرح كيفية صنع قناع الوجه في المنزل بطرق بسيطة وسهلة بعدما أصبحت الأدوات الطبية لمواجهة فيروس كورونا شحيحة ولا يمكن العثور عليها.

كيف تصنع الكمامة أو قناع الوجه في المنزل للحماية من فيروس كورونا

ارتفاع الطلب على أقنعة الوجه

قناع الوجه

في كل الأحوال، نجد أن العامل  المشترك في كل إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا، هو ارتداء قناع للوجه، لذا كانت نتيجة ذلك ازدياد الطلب عليه بشكل لا يصدق، ربما فاق حجم الإنتاج العالمي من تلك الأقنعة. ذلك أن أقنعة الوجه كانت تستخدم فقط للأغراض الطبية، وفي المجالات المتعلقة بها. لكن مع انتشار فيروس كورونا، أصبح لزاما على الجميع، في كل القطاعات، ولكل الأعمار، أن يرتدوا أقنعة الوجه.

من  بين أكثر أقنعة الوجه طلباً وانتشاراً هي أقنعة الوجه من نوع N95، والتي تم تتصميمها لحجب ما نسبته 95% من الفيروسات والجسيمات التي تسبب المرض. لكن حيث أن الإنتاج كان مقتصراً على الاستخدامات الطبية فقط، أصبح هناك عجزاً شديداً في الكميات المتاحة من أقنعة الوجه لتلبي احتياجات كل الناس.


اللجوء إلى الأقنعة المصنعة يدوياً

قناع الوجه

كان لابد من تكاتف كافة قطاعات المجتمع لمواجهة فيروس كورونا. ومن ثم كانت الحاجة الماسة لتعويض العجز في أقنعة الوجه، وكان الحل في الأقنعة المصنعة يدويا.

تتكون أقنعة الوجه من جزئين رئيسيين، يمكن أن تتوافر في المنزل:

الجزء الأهم هو ذلك الجزء الذي يغطي الأنف والفم وقد تم استخدام تلك المادة التي يتم منها تصنيع حقائب الدعاية والتي يمكن الحصول عليها بسهولة من محلات البقالة. وهي أيضاً تستخدم كأحد أساليب الدعاية.

تصنع تلك الحقائب أو الأكياس من مادة تدعى البولي بروبلين غير المنسوج، وهي مادة مسامية مرنة، لكنها صلبة في نفس الوقت، ويمكن تغطيتها بقماش ذو طبعات محببة وجمالية.

الجزء الثاني، هو هيكل القناع، وهو مسئول عن إحكام القناع على الوجه، خاصة في منطقة الأنف. في أقنعة الوجه التي تباع في الأسواق، يتم استخدام بعض شرائح من المعدن الذي يسهل طيه، حتى يتم تعديل شكله بما يتناسب مع تضاريس الوجه. أما في الأقنعة التي تصنع يدوياً في المنزل، فقد لجأ عدد من الأشخاص إلى الطابعات ثلاثية الأبعاد لصناعة تلك الهياكل. وقد أثبتت كفاءتها.


جدوى استخدام أقنعة الوجه اليدوية

face mask

يؤكد العديد من الأطباء والمختصين، بأن استخدام الناس لأقنعة الوجه المصنوعة يدوياً في المنزل لن تكون أبداً بنفس فعالية أقنعة الوجه التي تباع في الأسواق، والتي تُخصص للاستخدامات الطبية. لكنها من ناحية أخرى تناسب الاستخدام اليومي، حيث أن أفراد المجتمع ليسواً دوماً في احتكاك مباشر مع مصادر الإصابة كحال الأطباء وجهاز التمريض. لذا فإن تلك الأقنعة قد تكون عامل مساعد للوقاية من خطر انتقال المرض عند التحدث مع أحد الأشخاص أو التواجد في مكان شبه مزدحم. إلا أن توخي الحذر واجب، فأقنعة الوجه اليدوية لا تعطي الأمان الكافي لمرتديها. لذا عليه اتباع كافة التعليمات الوقائية، من تجنب التواجد في الأماكن المغلقة، والمزدحمة، والحفاظ على مسافة كافية حسن التعامل مع الآخرين، والأهم من كل ذلك، ضرورة البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا اضطراراً.

كيف تصنع قناع للوجه في المنزل

face mask

في حين أن أقنعة الوجه المصنعة في المنزل لن تكون فعّالة مثل قناع N95 إلا أنها لا تزال أفضل من لا شيء كما يوصي مركز السيطرة على الأمراض بأمريكا بضرورة ارتداء أغطية الوجه القماشية في الأماكن العامة مثل متاجر البقالة والصيدليات وغيرها حيث تساعد تلك الأغطية من إبطاء انتشار الفيروس كما يمكنها منع انتقال الفيروس التاجي من الأشخاص المصابين به ولا يعرفون ذلك إلى الآخرين، ولنتعرف على خطوات صناعة كمامة أو قناع للوجه بأكثر من طريقة وأكثر من مادة سهل الحصول عليها من المنزل.


الطريقة الأولى من مناديل المطبخ

الأدوات: ورق مناديل قوي (الخاص بالمطابخ) أو تي شيرت + أستيك أو رباط + دباسة

طريقة عمل قناع الوجه: قم بطي المنديل أو قطعة القماش المقصوصة من التي شيرت إلى الآخر ثم اترك حوالي 2 سم من الجهتين لوضع الأستيك وبعدها قم بتدبيس الجهتين وهكذا يصبح لديك كمامة للوجه.


الطريق الثانية من الورق الشفاف

الأدوات: نظارة عادية بدون عدسات+ زجاج بلاستيكية أو ورق شفاف مقوى (الخاص بحفظ الأوراق) +دبابيس مكتب

طريقة عمل درع للوجه: قم بارتداء النظارة ثم ضع عليها الورق الشفاف ثم استخدم الدبابيس المكتبية لتثبيت الورق الشفاف وهكذا يصبح لديك درع للوجه ويُفضل ارتداء الكمامة أيضا مع الدرع للحصول على أفضل حماية ممكنة.

الطريقة الثالثة من قميص أو تي شيرت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *