Posted in: تقنية

الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية ( سمة )

ماهي سمة وما الجهة الرقابية والمشرفة على أعمالها

هذه التساؤلات والاجابات عليها كما وردت في موقع البنك المركزي السعودي

من هي الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة)؟

الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) هي أول شركة معلومات ائتمانية مصرح لها من قبل

البنك المركزي السعودي

من هي الجهة الإشراقية والرقابية على سمة؟

يتولى البنك المركزي السعودي مهام الإشراف والرقابة على كافة أعمال سمة

ما هي الأدوار الرئيسة التي تقوم بها سمة؟

تمثل الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية قاعدة بيانات مركزية يتم فيها تخزين سجلات الائتمان وبيانات أداء الدفع التي تخص العملاء. يتم تجميع البيانات من أعضاء سمة والذين يقوموا بتحديث معلومات أداء الائتمان التي تخص سجلات عملائهم بشكل دوري. يتم توفير المعلومات الائتمانية التي يتم تجميعها وتخزينها للأعضاء والجهات المانحة للائتمان عن طريق تقارير الائتمان، والتي تساعد على تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء الحاليين و/ أو المحتملين، وبذلك تساعد الجهات المانحة للائتمان على اتخاذ قرارات سليمة وتقييم مخاطر الائتمان بطريقة أسرع وأفضل.

هل يمكن للأفراد الانضمام لعضوية سمة؟

لا. لا يمكن للأفراد الانضمام لعضوية سمة.

ما الجهات التي يمكن لها الانضمام لعضوية سمة؟

يمكن للجهات التمويلية والائتمانية، سواءً في القطاع الخاص أو العام

كيف تسهم شركة المعلومات الائتمانية في بناء تاريخ التقرير الائتماني؟

تسهم معلومات شركة المعلومات الائتمانية في بناء التاريخ الائتماني الجيد من خلال توفير المعلومات الائتمانية الدقيقة والمحدثة عبر خدمات تقدم للأعضاء. زد على ذلك أنها تساعد الجهات المقرضة عل اتخاذ قرارات ائتمانية سريعة وموضوعية مما يساهم في وجود خدمات أفضل تقدم للعميل نظرا لوجود منافسة بين الجهات المقرضة.

هل يمكن لسمة توفير المعلومات الائتمانية الخاصة لشركات التسويق؟

لا يمكن لسمة توفير المعلومات الائتمانية لشركات التسويق ولا الإفصاح عنها إلا لأعضائها فقط ممن يستخدموا المعلومات الائتمانية لتقييم الجدارة الائتمانية.

ما هو التقرير الائتماني؟

هو سجل يحتوي على معلومات أداء العميل وتاريخه الائتماني لدى أعضاء سمة، ويتم إنشاءه عندما يتم التقدم للحصول على أول تسهيل ائتماني. يقوم أعضاء سمة بتزويدها بالبيانات بصفة منتظمة ودورية، حيث تقوم بعد ذلك بجمع وتخزين البيانات التي يمكن الرجوع إليها في المستقبل.

ما أهمية التقرير الائتماني؟

عندما يتم التقدم بطلب للحصول على ائتمان أو فتح حساب جاري جديد، يقوم عضو سمة بالاستفسار والتأكد من قدرة العميل على سداد القرض والاطلاع على سلوكه الائتماني. وهذا ما يجسده التقرير الائتماني. ففي حال تبين مثلاً أن العميل منتظم في السداد، فمن المرجح أن يكون عميلاً مرغوباً فيه، وهذا سينعكس أيضاً على جدارته الائتمانية. أما إذا كان العميل قد تخلف عن الدفع في الماضي فمن المرجح أن يدرس مانح الائتمان طلب التمويل بعناية للوقوف ومعرفة السلوك الائتماني لمقدم الطلب. لكن سمة في النهاية لا تتدخل إطلاقاً في قضية منح أو عدم منح التمويل. فقرار منح التمويل من عدمه في النهاية هو قرار عضو سمة. بمعنى أنه قد يتم إقرار التمويل حتى في حالة التعثر، وقد يرفض طلب التمويل حتى لو لم يكن هناك تعثر.

 ما هي مكونات التقرير الائتماني؟

يتكون التقرير الائتماني من معلومات تتضمن ما يلي:

–  المعلومات الشخصية

يظهر هذا القسم من التقرير البيانات الشخصية للعميل. وتتضمن الاسم بالكامل، والهوية الرسمية، والجنس، وتاريخ الميلاد، والجنسية، والحالة الاجتماعية.

–  الاستفسارات السابقة

يتضمن هذا القسم تاريخ الاستفسار، واسم العضو المستفسر، ونوع الاستفسار، ورقم الحساب، ونوع المنتج، والمبلغ المطلوب واسم العميل.

–  تفاصيل الحساب

يظهر هذا القسم من التقرير تفصيل حسابات العميل الحالية والسابقة لدى الأعضاء. ويتضمن هذا القسم الآتي: المنتج، ورقم الحساب، والحد الائتماني، وتاريخ الإصدار، وتاريخ الانتهاء، وحالة الحساب، وتاريخ الإغلاق، ومدة القرض، ومبلغ الدفعة، ودورية الدفع، ومقابل الراتب، والضمانات، والرصيد الحالي، والمبلغ/ المبالغ المتأخرة، وتاريخ التحديث، ومبلغ آخر سداد، وتاريخ آخر سداد، وحالة الحساب في آخر 24 شهر، وتاريخ الاستحقاق القادم.

–  قيود الحسابات المتعثرة

يظهر في هذا القسم من التقرير الحسابات المتعثرة للعميل. يتضمن هذا القسم اسم المنتج الائتماني، واسم الدائن، وتاريخ التحميل، والمبلغ الأصلي عند تاريخ التحميل، والمبلغ غير مدفوع.

–  إخطارات عامة

يحتوي هذا القسم على أي معلومات تم الحصول عليها من سجلا عامة عن العميل.

 العناوين

يحتوي هذا القسم على العناوين الحالية والمحدثة للعميل.

    –  تفاصيل الاتصال

يحتوي هذا القسم على بيانات الاتصال للعميل.

–  المهن وأصحاب العمل

يحتوي هذا القسم على معلومات أصحاب العمل الحاليين والسابقين للعميل

–  الملخص

هذا القسم من التقرير يعطي ملخصا سريعا عن محتويات التقرير. ويتضمن عدد الاستفسارات السابقة، وعدد الاستفسارات السابقة من بداية الشهر، عدد حسابات القروض الائتمانية، وعدد حسابات القروض تحت كفالة العميل، والقروض المتعثرة، وتاريخصدور أول حساب ائتماني، وإجمالي الحدود الائتمانية، وإجمالي الالتزامات، وإجمالي الالتزامات تحت كفالة العميل، وإجمالي الديون المتعثرة، ورصيد المتعثر الحالي.

هل يحق للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمه” نشر سجل العميل الائتماني بين البنوك؟

الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمه” أساس عملها يقوم على بناء قاعدة بيانات لعملاء أعضاءها من بنوك وشركات تقسيط وشركات اتصالات … الخ، وفق ما ورد في نظام المعلومات الائتمانية ولائحته التنفيذية.

متى تقوم الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمه” بتحديث السجل الائتماني للعميل؟

تحدث المعلومات الائتمانية للعميل تتم من قبل أعضاء الشركة بشكل دوري بحد أدنى مرة واحدة في الأسبوع حسب المادة (4) الفقرة (4) من اللائحة التنفيذية.

متى تقوم الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمه” بحذف المعلومات القديمة في سجل العميل؟

يتم الاحتفاظ بالمعلومات السلبية في السجــل الائتماني للمستهلك مدة أقصاها خمس سنوات من تاريخ تسوية المديونية أو حل النزاع. ويستثنى من ذلك حالات الإفلاس والإعسار والتزامات الزكاة والضريبة المتأخرة حيث تبقى في السجل لمدة عشر سنوات. وتحفظ الدعاوى القضائية القائمة في السجل الائتماني حتى تسويتها.

لماذا ترفض بعض البنوك منح العملاء منتجات بنكية رغم عدم وجود متأخرات على العميل؟

يحق للبنك رفض منح العملاء تسهيلات ائتمانية بناء على حالة السجل الائتماني للعميل لدى الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمه” والتي يتدرج وضع العميل فيها كالتالي:

  • جيد: العميل الذي ليس عليه التزامات للبنوك او التزامات ليست كبيرة.

  • عالي المخاطر: العميل الذي عليه التزامات لأعضاء سمه تتجاوز حد وضعه المالي

  • سيئ: العميل الذي عليه مديونيات متأخر في سدادها لأحد أعضاء سمه.

كيف يمكنني المحافظة على تقرير ائتماني جيد؟

يمكنك المحافظة على جودة تقريرك الائتماني عن طريق اقتراض المبلغ الذي تستطيع رده فقط وضع خطة لمصروفاتك وأيضا رد المبلغ المقترض في الأوقات المحددة.

هل يحدد التقرير الائتماني الموافقة على طلب التمويل أم رفضه؟

لا. يعرض التقرير الائتماني المعلومات الائتمانية المتوفرة فقط ولا يعطي التقرير أي آراء أو قرارات على وجوب منح الائتمان من عدمه. ويمكن للعضو إقرار منح التمويل حتى لو كان هناك تعثر، وقد يرفض العميل منح التمويل حتى لو لم يكن هناك تعثر.

من أين تحصل سمة على معلوماتها الائتمانية؟

تحصل سمة على معلومات منتجاتها الائتمانية من أعضاءها المنضمين اليها بموجب اتفاقيات العضوية.

هل كافة المصارف العاملة في المملكة أعضاء في سمة؟

نعم، كافة المصارف العاملة في المملكة العربية السعودية والمرخص لها من البنك المركزي السعودي أعضاء في سمة، وتساهم بالمعلومات الائتمانية بما يتوافق مع نظام المعلومات الائتمانية ولوائحه التنفيذية وقواعد العمل واتفاقيات العضوية المقرة

البنك المركزي السعودي 

هل هناك قائمة سوداء لدى سمة؟

لا، ليس لدى شركة سمة أي قوائم، انما لديها سجلات توضح حالة التعاملات الائتمانية للعملاء، بناءً على ما يرد إليها من الأعضاء.

في حال تم رفض طلب الائتمان من قبل العضو، فهل يستلزم ذلك رفض الأعضاء الآخرين الطلبات الأخرى؟

ليس من الضروري حدوث ذلك. فلكل عضو في سمة سياسته الداخلية في تقييم جدارة العميل الائتمانية، حيث يمكن لمانح الائتمان رفض طلب الائتمان في حين توافق عليه جهة إقراض أخرى بغض النظر عن حالة الرفض والقبول لدى الأعضاء الآخرين.

هل يتم إخطار سمة بسبب أو أسباب رفض العضو منح القرض؟

لا، القرار يتخذ من قبل العضو، ولا تتدخل سمة في منح أو عدم منح القروض أو غيرها من التسهيلات الائتمانية.

هل يجب على العضو توضيح أسباب رفض التمويل؟

يجب على العضو (أي جهة التمويل) الإفصاح للعميل عن أسباب الرفض وبشكل واضح بناء على نظام المعلومات الائتمانية.

في حال تم رفض طلب التمويل فهل يظهر ذلك في التقرير الائتماني؟

لكن في حال وجود استفسار و/ أو استفسارات سابقة عن العميل فسيظهر ذلك في التقرير الائتماني المقدم لكافة الأعضاء.

هل يجوز لأعضاء سمة الاطلاع على معلومات تقريري الائتماني دون موافقتي؟

لا يجوز للأعضاء تزويد سمة بالمعلومات الائتمانية إلا بعد أخذ موافقة عملائهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *